الإجراءات الوقائية التى اتخذتها جامعة المنصورة لمواجهة مرض أنفلونزا الخنازير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الإجراءات الوقائية التى اتخذتها جامعة المنصورة لمواجهة مرض أنفلونزا الخنازير

مُساهمة من طرف محمد الديسطى في الخميس سبتمبر 24, 2009 5:32 am

أولاً : إجراءات تقليل الكثافة الطلابية بالمحاضرات والمدرجات

بعد مناقشة الموضوع من كافة جوانبه المختلفة اقترحت اللجنة اتخاذ الإجراءات التالية لتقليل الكثافة الطلابية بالمحاضرات الدراسية :-

الاقتصار على اللقاءات الشهرية بالنسبة لطلاب الانتساب الموجه وفقاً للقرار الوزاري.
طباعة كارنيهات طلاب الانتساب الموجه بلون مخالف لكارنيهات طلاب الانتظام بالتنسيق مع مركز تقنية الاتصالات والمعلومات بالجامعة مع التأكيد على التزام الطالب بحمل وإظهار الكارنيه عند دخول الحرم الجامعى وعند دخول قاعة المحاضرات .
تقوم كل كلية بعمل كارنيهات مؤقته مخصصة للشهر الأول فقط من العام الدراسى بذات ألوان الكارنيهات الدائمة لطلابها وذلك فى حالة تأخر استخراجها من مركز التقنية أو فى حالة عدم سداد الرسوم الدراسية .
تتولى كل كلية وضع الضوابط اللازمة لتقسيم طلاب فرق الكلية إلى مجموعات لا تزيد على 300 طالب وطالبة للمحاضرة الواحدة على أن تقوم كل كلية بوضع الضوابط التى تكفل التزام الطالب بالحضور في مجموعته.
تمديد اليوم الدراسي من الساعة 8 صباحاً إلى 8 مساءً ويمكن اعتبار يوم الجمعة يوم عمل بأجر إضافي إذا اقتضت الضرورة ذلك ، مع موافاة مكتب أ.د. رئيس الجامعة بصورة من جداول المحاضرات للفرق المختلفة قبل بداية العام الدراسى.
ضرورة قيام كل عضو هيئة تدريس بتسليم اسطوانة مدمجة CD بالمقرر الدراسي بنظام Power Point لإدارة الكلية وذلك لنسخها وتوزيعها على الطلاب إذا اقتضت الضرورة لذلك.
يقوم مجلس كل كلية بتحديد ثلاثة أيام لمحاضرات كل فرقة دراسية أسبوعيا كلما أمكن ذلك وتقليل زمن المحاضرة إذا اقتضت الضرورة ذلك ، مع مراعاة العدالة فى توزيع زمن المحاضرات للطلاب ( صباحية ومسائية ) .
ضرورة مراعاة المسافات البينية بين الطلاب بالمدرجات.
تخصيص طبيب مقيم بكل كلية مع طاقم تمريض .
زيادة عدد أجهزة التهوية والاهتمام العام بالنظافة داخل الكليات وتطهير دورات المياه باستمرار .
بث محاضرات الكليات ذات الكثافة العالية بثاً مباشراً عن طريق مركز تقنية الاتصالات والمعلومات بالجامعة بالتوازي مع المحاضرات ابتداءً من اليوم الأول للدراسة على أن يبدأ التجريب بكليتي التجارة والحقوق ويقوم مركز التقنية بالإعلان عن ذلك على موقع الجامعة ومن خلال الشاشة العملاقة بالحرم الجامعى.
فى حالة تحول مرض أنفلونزا الخنازير إلى جائحة يتم بث المحاضرات الدراسية على شبكة الانترنت من خلال موقع الجامعة ( صوت وصورة ) .

ثانياً : بالنسبة للمدن الجامعية

اقترحت اللجنة اتخاذ الإجراءات الآتية :-

تخصيص مبنى كامل بالمدن الجامعية لعزل الحالات المرضية فى حالة تحول المرض إلى جائحة.
تخصيص أكبر عدد من الأسرة بمستشفى الطلبة الجامعى لعلاج الحالات العاجلة.
تخصيص طبيب مقيم بكل مبنى ويتم ذلك بالتعاون مع الإدارة الطبية بالجامعة.
الاهتمام البالغ بالنظافة العامة وتطهير دورات المياه بالمدن باستمرار.
ثالثاً : دور اتحاد طلاب الجامعة فى مواجهة انتشار المرض

تفعيل دور لجان اتحاد طلاب الجامعة خاصة لجان الأسر الطلابية و الجوالة والخدمة العامة والثقافية للقيام بدور فعال فى توعية الطلاب خلال استقبالهم للطلاب الجدد مع بداية العام الجامعى.
توزيع مطبوعات التوعية على الطلاب مع الجداول الدراسية فى بداية العام الجامعى.
إعداد عدد من الأنشطة والبرامج المختلفة التى تدخل فى إطار التوعية بالمرض من ندوات ومسابقات وأبحاث وغيرها من الأنشطة المختلفة.
رابعاً : الإجراءات الوقائية لمواجهة انتشار مرض أنفلونزا الخنازير

تخصص كل كلية المحاضرة الأولى لكل فرقة دراسية للتوعية بالمرض وبيان خطورته والوقاية منه وعلاجه وذلك بالتعاون مع الإدارة الطبية وكلية الطب بالجامعة.
توعية كافة العاملين بكليات ووحدات الجامعة عن المرض وذلك قبل بداية العام الدراسى.
اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستكمال إجراءات السلامة والصحة المهنية.
تخصيص طبيب مقيم بإدارة الجامعة.
إنشاء مكتب للطوارئ بكل كلية تحت إشراف وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب يكون نقطة اتصال مع السيد أ.د. نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب عند ظهور أى عدوى أو اشتباه فى حالات مصابة.
طباعة عدد كبير من الملصقات والمطبوعات – مختلفة الأحجام – لتوزيعها على الطلاب مع بداية العام الجامعى ووضعها بلوحات الإعلانات بالكليات ، وكذلك طباعة 50 ألف إعلان صغير يتم توزيعها بواسطة أعضاء الاتحادات الطلابية بالكليات فى إطار حملة التوعية المستمرة ونشر الإعلان بشاشة العرض بالحرم الجامعى.
تتولى كل كلية توفير شاشة عرض داخل كل مبنى بالكلية للتوعية بالمرض بالإضافة إلى الشاشة داخل الحرم الجامعى.
التنسيق بين مركز التقنية ومركز الحساب العلمى لشراء العدد الكافي من شاشات العرض داخل الحرم الجامعى وربطها بشبكة الجامعة للإعلان عن أي تحذيرات للطلاب عن المرض والوقاية منه.
استمرار العمل بالعيادات الطبية بالكليات من الساعة 8 صباحاً حتى 8 مساءً ويتولى مدير عام الشئون الطبية اتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.
avatar
محمد الديسطى

ذكر
عدد الرسائل : 11
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى